الفهرس

الاثنين، 22 أبريل 2019

أنشطة لتنمية التواصل البصرى و السمعى لأطفال التوحد


نشطة لزياده التركيز و التواصل البصرى
١. التنقيط بالشمعة داخل كوب ماء
١. التنقيط بلشمعة داخل دائرة مرسومة على ورق .
٣. التنقيط بالشمعة داخل فتحات كرتونة بيض .
٤. التنقيط بالشمعة داخل دوائر على ورق بالترتيب .
٥. التقيط بالشمعة على طبق من الصلصال .
٦. نتابعة لمبة أو النحلة المتحركة فى حجرة قليلة الضوء .
٧. متابعة فانوس أو سبرتاية فى حجرة قليلة الضوء
٨. متابعة لمبة بضوء فلاش ( تطفىء وتنور ).:
٩. متابعة كرة تتدحرج داخل أنبوبة شفافة من زجاجات البيبسى .
١٠. متابعة فول ناشف أو خرز يتدحرج داخل أنبوبة شفافة .
١١. تقطيع شريط من الصلصال بالسكين .
١٢. عمل علامات بالقلم الفلوماستر على شريط من العجين .
١٣. نقل قطع فوم بخشبة رفيعة .
١٤. نقل قطع صلصال بخشبة رفيعة .
١٥. نقل قطع فوم بالماشة .
١٦. نقل خرز بالماشة .
١٧. وضع خرز فى زجاجة رفيعة .
١٨. وضع خرز فى كرتونة بيض بالترتيب .
١٩. وضع سلسلة فى زجاجة .
٢٠. صب مياه ملونة فى أكواب شفافة من البراد .
٢١. صب مياه ملونة من زجاجة .
٢٢. استخراج خرز من طبق به مياه بالملعقة .
٢٣. استخراج خرز من طبق به مياه بالشبكه.
٢٤. استخراج خرز من طبق به مياه بالماشه .
٢٥. وضع قطع من الورق الملون داخل فوهه زجاجة شفافه .
٢٦. تركيب حلقات السلسلة البلاستيك الصغيرة .
٢٧. نقل مغناطيس الثلاجة بالمسمار الصلب .
٢٨. استخراج قطع معدنية من طبق به رمل بواسطه مغناطيس .
٢٩. جمع قطع معدنية من على الترابيزة بالمغناطيس .
٣٠. استخراج خرز من كور الصلصال .
٣١. لعبة الكونكت فور .
٣٢. عمل علامات بالختامة داخل دوائر متتالية .
٣٣. عمل علامات بفرشاه التلوين داخل دوائر متتالية .
٣٤. صب فول من كوب الى حلة .
٣٥. ازالة قطع لاصق من على أجزاء مختلفة من الجسم .
٣٦. تقشير موزة وتقطيعها .
٣٧. عمل بيوت بالرمل المبلل باستخدام كوب .
٣٨. ساقية الرمل أو ساقية المياة .
٣٩. العزف على البيانو .
٤٠. لعبة الشاكوش .
٤١. لضم خرز فى خشبة الشيش طاووك.
٤٢. غرس مسامير أو خلة أسنان فى قطعة فوم / اسفنج / صلصال / صابون ثم شدها ، يمكن عمل علامات على الفم لتحديد مكان الغرس .
٤٣. وضع خلة الأسنان فى علبة الخلة ذات الفتحات الرفيعة .
٤٤. تثقيب ورقة بها نقط بعد وضعها على قطعة اسفنج أو جوخ .
٤٥. دفع بالونة أرز أو خرز .
٤٦. اشعال صاروخ عيد الميلاد .
٤٧. تمرير مكعبات على المنضدة ورميها فى اناء يصدر صوت .
٤٨. تصويب الأسهم على اللوحة .
٤٩. تجميع فاصوليا أو خرز من على المنضدة باستخدام قطعة صلصال .
٥٠. لصق رمل على رسمة بها صمغ .
٥١. توصيل نقط متتالية .
٥٢. وضع قطرات مياه ملونة فى كوب به مياة شفافة بالقطارة .
٥٣. استخراج خرز من طبق به رمل مبلل .
٥٤. لضم خرز فى اسكيبيدو.
٥٥. تدكيك رباط حذاء فى قطعة

١/تدريبات خاصه بالتركيز السمعى
إذ كان الطفل يستطي التحدث: نقل أمام الطفل جملة مكونة من كلمتين ثم نطلب منه تكرارها وفإذا كررها الطفل نقوم بزيادة الجملة كلمة في كل مرة أو نزيد من عدد الجمل ولكن إذا فشل الطفل في التكرار فإن هذا يدلأن ذاكرة الطفل محدود و يحتاج إلى تدريب تدريجي.

- إذا كان الطفل لا يستطيع التحدث: يتم إستخدام الصور مع الأصوات و عند سؤال الطفل يقوم الإشارة إلى الصورة المرادة.
▪️ نطلب منه أمر بسيط و ننتظر بضعة ثواني ثم أطلب منه أن ينفذ الأمر ثم يمكن بعد ذلك زيادة الوقت الفاصل
▪️ إذا كان يستطيع تقليد لأصوات نطلب منه أن يقلد صوتاً سمعه من قبل.

أستخدام الكاسيت في الأنشطه التاليه:

- تسجيل كلمتين ( بصوت واضح و بطئ) و هنا تكون الكلمتين لعنصرين مختلفين، بعد ذلك نطلب من الطفل اما أحضار الصوزتين المتطابقتين مع ما سمعه- أو الاشاره عليهم- أو تكرار الكلمتين بنفس الترتيب السمعي لهم، ونزيد من عدد الكلمات علي حسب تقدم مستوي الطفل في هذا التدريب.
- تسجيل اسم عنصر وصفته- علي جملتين أو ثلاثه ( كوره حمراء- موزه كبيره- دب تحت الكرسي) وتنفذ بنفس الشكل في التمرين السابق
- تسجيل بعض الأوامر البسيطه ( ضع الدب تحت الكرسي- ضع الكوبايه فوق الترابيزة-…..) و يكون بالمكان حميع العناصر المتضمنة في تلك الأوامر و يستمع الطفل الي كل أمرين مع بعض لأطالة فترة التركيز السمعي لدية و ينفذ الأمر
- نفس الفكرة السابقه لكن هنا علي الطفل تغيير أماكن الأشياء علي حسب المطلوب، مثلا الأمر هو ضع الدب تحت الكرسي و يكون الدب مثلا موجود على السرير، و هنا الطفل يجب أن ينقل الدب من علي السرير ووضعه تحت الكرسي

٢/تدريبات التركيز السمعي

النقر علي طبله أو كرسي عدة نقرات بطيئة وواضحة وبعد الانتهاء يذكر الطفل عدد النقرات أو يمكنه العد أثناء النقر و في النهاية يذكر المجموع الكلي لهم – وإذا كان الطفل لا يتكلم يمكن للمدرب أن يعد هو بصوت عالي وواضح و الطفل يحضر صورة الرقم النهائي ( علي حسب مستوي الطفل

9) وضع أمام الطفل مجموعة صور ( 4 مثلا): تفاحه – موزه – فرشة أسنان – عربيه

و يكون هناك آلة أو طبلة للنقر عليها، ثم بعد ذلك نربطكل صورة بعدد معين من النقرات:

التفاحة ــــ نقرة واحدة

الموز ـــــ 3 نقرات

فرشة الأسنان ـــــــ نقرتين
السيارة ـــــ 4 نقرات

و المطلوب من المدرب ربط الصورة بالنقرات مع تكرار اسم الصورة أثناء النقرأمام الطفل والمطلوب تنفيذه بعد ذلك هو أن ينقر المدرب مره واحدة و هنا الطفل علية إما أن يشاور أو أن يحضر صورة التفاحة أو يقول اسمها لفظيا( في حالة أن يقول الطفل أسمها لفظيا يفضل أن لا تكون الصور أمامه و أن تكون من الذاكرة.

و يمكن للمدرب أن ينوع في شكل النقرات، أقصد يمكنه أن يستخدم نغمات موسيقيةبسيطة، أو أغنيات

 ربط الذاكرة بالتركيز السمعي في التمرين التالي:
وضع 3 عناصر أو 3 صور أمام الطفل: قلم – شراب – تلفزيون، و نقول له ( أولصورة قلم - ثاني صوره شراب – ثالث صوره أو مآخر صوره تلفزيون) ثم نقلب الصور و نسأله ( أول صوره كانت إيه – آخر واحدة – ثاني واحده) و هو يرد بأحدي الطرق المذكورة في التمرين السابق و الهدف هو أن يرد بشكل محسوس علي سؤال مجرد.قرات
------------------------------------------------------------
لجلسات التخاطب والعلاج السلوكي يمكنك زيارة🔻

رئيس قسم التخاطب بمستشفى المعلمين بسوهاج
أخصائي التخاطب وتعديل السلوك / محمد شافعين الأنصاري
بكل من:

🌏مجمع المصطفى الأسلامي مركز بطهطا محافظة سوهاج.

🌏جمعية ابن رضي بطهطا مركز طهطا محافظة سوهاج.

🌏مستشفى المعلمين بشارع الزهراء بمدينة سوهاج.

للتواصل / ٠١٢٨٦٨٧٤١٩٦ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق