السبت، 18 مايو 2019

اختبار ساكس لتكملة الجمل


تعريف بالإختبار:

استخدم "بـاين" Payne عام 1928، "اختبــار تكملــة الجمــل الناقـــصة Test complètement de phrases بصورة مباشرة في دراسة خصائص الشخصية، كما يعتبر "تندلر" Tendler أحد الرّواد الأوائل الذين استخدموا هذه الطريقة في دراسة الشخصية. و كان هدفه هو وضع اختبار يحدّد الميول و الاتجاهات و الرّغبات المتصارعة و عمليات الإشباع... و قد دلّّت نتائجه على أنّ المثير الواحد يمكن أن يعطي استجابات متعدّدة و مختلفة لدى الأشخاص المختلفين، و أنّ الأفراد يختلفون في طريقة تداعي الاستجابات.



و قد ذهب "روهدا" Rohda إلى أنّ هذا الاختبار يعتبر أداة جيدة في يد السيكولوجي للوقوف على حاجات الفرد و مشاعره و اتجاهاته و مستويات طموحه و ما يدور بداخله من صراع. و قد وضع "روهدا" Rohda 1948، اختبارا في تكملة الجمل يتكوّن من 64 جملة ناقصة، بحيث تكون العبارة المستخدمة "كمثير" من النوع الذي يسمح للفرد أن يعبّر عن نفسه بحرية تامة.



و قد أنتشر استخدام اختبارات تكملة الجمل في العبارات النفسية لتكوين فكرة عن شخصية الفرد. و بشكل عام يعتبر اختبار تكملة الجمل من الاختبارات الإسقاطية، التي يمكن أن تستخدم في الكشف عن شخصية الفرد و جوانبها المختلفة، من اتجاهات و حاجات و سمات انفعالية ...



2- خصائص الاختبار:

هناك تشابه بين هذا الاختبار و اختبار التّداعي، و مع ذلك فثمّة فروق بينهما.



أ/ من ناحية المثير:

المثير في اختبار تداعي الكلمات هو كلمة واحدة فقط بينما في اختبار تكملة الجمل، جملة ناقصة عادةً ...



ب/ من ناحية الاستجابة:

يتطلب من المفحوص أن يستجيب بالفكرة التي تعبّر عن مشاعره، دون الإصرار على أن تكون كلمة واحدة.



جـ/ من ناحية الإجراء:

في اختبار التّداعي يقاس من الرّجع لكلّ كلمة استجابة؛ بينما في اختبار تكملة الجمل لا نلجأ إلى قياس زمن الرّجع للاستجابة.

أهم معايير تكملة الجمل هي:



- اتساع نطاق المثيرات المختلفة من أجل الحصول على معلومات تتّصل بجوانب الشخصية المتعدّدة.

- أن تكون العبارة المستخدمة كمثير تسمح للفرد أن يعبّر عن نفسه بحريّة.

- ألاّ يتجاوز الزّمن المستغرق للإجراء ساعة واحدة – من 50- 60 دقيقة.

- و يكشف الاختبار عن: مجالات النّبذ التي يكشف عنها رفض المفحوص الاستجابة، أو ترك الجملة دون تكملة. و كذلك مجالات المقاومة حيث التوقف و الهروب عن طريق الاستجابة ببعض التداعيات المعروفة ...

- هناك اختبار "ساكس" لتكملة الجمل و هناك اختبار "روتر" Rotter.

تعليمات الاختبار:
أمامك ستون جملة نا
قصة اقرأ كل واحدة منها وأكملها بكتابة أول ما يرد الى ذهنك أكمل بأسرع ما تستطيع أذا لم تتمكن من إكمال جملة ما فارسم دائرة حول رقمها ثم عد اليها لإكمالها فيما بعد.
1 أشعر أن والدي قليلاً ما
2 عندما لا تكون الظروف في جانبي
3 لقد كنت دائماً أبغى أن
4 لو أنى كنت المسئول الأول
5 يبدو لي المستقبل
6 الناس الذين هم أعلى منى
7 أعلم إنما حماقة لكنى أخاف من
8 أشعر أن الصديق الحق
9 عندما كنت طفلا
10 فكرتي عن المراة الكاملة
11 عندما أشاهد رجلاً وامرأة معاً
12 أسرتي إذا ما قورنت بمعظم الأسر
13 عملي أنا أكثر انسجاماً مع
14 أمي
15 أنا على استعداد لأن أقوم بأي شيء ينسيني ذلك الوقت الذي
16 بودي لو قام أبى بمجرد
17 أعتقد أن عندي القدرة على
18 سأكون في سعادة تامة إذا
19 لو أن الناس عملو من أجلى
20 أنى أتطلع إلى
21 المدرسون الذين يدرسون لي
22 أكثر أصدقائي لا يعملون أنى أخاف من
23 لا أحب الناس الذين
24 قيل الحرب كنت
25 أظن أن معظم البنات
26 شعوري نحو الحياة الزوجية أنها
27 أسرتي تعاملني كما لو
28 أن هؤلاء الذين أشتعل معهم
29 أنا وأمي
30 كانت أكبر غلطة ارتكبتها
31 أودد لو أن والدي
32 أكبر نقطة ضعف عندي
33 الشيء الذي أطمع إليه سراً
34 الناس الذين يعملون من أجلى
35 في يوم من الأيام أنا
36 عندما أرى رئيسي قادماً
37 بودي لو تخلصت من الخوف من
38 الناس الذين أحبهم أكثر من غيرهم
39 لو أنني عد صغيراً كما كنت
40 اعتقد إن معظم النساء
41 كانت لي علاقة جنسية
42 معظم الأمر التي أعرفها
43 أحب أن استغل مع الناس الذين
44 أظن أن معظم الأمهات
45 عندما كنت صغيراً كنت أحس
46 أشعر أن والدي
47 عندما يكون ضدي
48 عندما أصد الأوامر للغير أنا
49 أنا أكثر ما أبغيه من الحياة
50 عندما تتقدم بي السن
51 الناس الذين أعدهم أعلى من
52 تتطرنى مخاوفي أحياناً
53 عادة لا أكون بين أصدقائي
54 أوضح ذكرياتي أيام الطفولة
55 آخر ما أحبه في النساء
56 حياتي الجنسية
57 عندما كن طفلاً أسرتي
58 الناس الذين يشتعلون معي عادةً
59 أنا أحب امى ولكن
60 أسوأ ما فعلته في حياتي

مفتاح التصحيح:
يقيس هذا الاختبار 15 اتجاه هى:
1- الاتجاه نحو الأم .ويضم البنود (14,22,29,44,52.59,)
2- الاتجاه نحو الأب .ويضم البنود(1,16,31,46,)
3- الاتجاه نحو وحدة الاسره .ويضم البنود(12,27,42, 57,)
4- الاتجاه نحو المرأة .ويضم البنود(10,25,40,55,9)
5- الاتجاه نحو العلاقات الجنسية الغيرية .ويضم البنود(11,26,41,56,)
6- الاتجاه نحوالاصدقاء والمعارف .ويضم البنود(8,23,38,53,9)
7- الاتجاه نحو رؤساء العمل والمدرسة .ويضم البنود(6,21,36,51,)
8- الاتجاه نحو المؤسسة .ويضم البنود(4,19,34,48,)
9- الاتجاه نحو زملاء العمل والمدرسة .ويضم البنود(13,28,43,58,)
10- الاتجاه نحو الخوف .ويضم البنود(7,37,)
11- الاتجاه نحو مشاعر الذنب .ويضم البنود(15,30,45,)
12- الاتجاه نحو القدرات الذاتية .ويضم البنود(2,17,32,47,11,)
13- الاتجاه نحو الماضي .ويضم البنود(24,9,39,54,)
14- الاتجاه نحو المستقبل .ويضم البنود(5,20,35,50,)
15- الاتجاه نحو الأهداف .ويضم البنود(3,18,33,49,)

كما يمكن استخدام الاتى فى تحليل الاستجابات:
1- طول الجملة . ويدل طول الجملة على محاولة لتغطية المشاعر الحقيقة .
2- المحو أو ترك الجملة دون تكملة ويشير ذلك إلى ميادين الصراع أوالى الفقرات التي يرى المفحوص أنها تكشف أشياء كثيرة عنه.
3- عنف لهجة التعبير وتكشف عن مشاعر قوية.
4- التناقض الظاهر بين الاستجابات.
5- المشاعر الفريدة غير المألوفة.
6- تكرار الفكرة ذاتها.

الملف بصيغة pdf

رابط تحميل الملف pdf
▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️



لجلسات التخاطب والعلاج السلوكي يمكنك زيارة🔻

رئيس قسم التخاطب بمستشفى المعلمين بسوهاج
أخصائي التخاطب وتعديل السلوك / محمد شافعين الأنصاري
بكل من:

🌏مجمع المصطفى الأسلامي مركز بطهطا محافظة سوهاج.

🌏جمعية ابن رضي بطهطا مركز طهطا محافظة سوهاج.

🌏مستشفى المعلمين بشارع الزهراء بمدينة سوهاج.

للتواصل / ٠١٢٨٦٨٧٤١٩٦ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان هام جدا لمركز تأهيل الحاسبات للقوات المسلحة

يتشرف مركز تأهيل الحاسبات للقوات المسلحة بتقديم دورات مجانية لتدريب شباب الخريجين من ذوي الاحتياجات الخاصة ( سمعي - بصري - حركي ) حاملي...